الرئيسية » الصحة » العناية بالأسنان » مشاكل الأسنان

العناية بالأسنان » مشاكل الأسنان

كيفية تجنب تسوس الأسنان وعلاجه

إن علاج تسوس الأسنان يعتمد على مدى حدة التسوس ومدى عمقه وإمتداده داخل الأسنان.

تشمل طرق علاج تسوس الأسنان عدة طرق منها:


1- استخدام الفلورايد: يساعدالفلورايد على معالجة التسوس فى مراحله الأولى فهو عبارة عن مادة تتكون من عنصر الفلور الهام لمكافحة التسوس وهى من أهم المواد المستخدمة لتقوية طبقة المينا وجعلها أكثر مقاومة لأحماض التسوس. وعلاج التسوس باستخدام الفلورايد يكون بعدة طرق ومنها إضافته لمياه الشرب او عن طريق التطبيق الموضعى من خلال استخدام معجون الأسنان الذى يحتوى على نسبة كبيرة من الفلورايدأواستخدام غسول الفم الذى يحتوى على الفلورايد لتنظيف الأسنان، والعلاج بهذه الطرق يستغرق بضعة دقائق فقط.

2- الحشو: حشو الأسنان هو عبارة عن مادة تستخدم لملء الفراغات فى الأسنان بعد تنظيفها من التسوس. والحشو هو العلاج الرئيسى فى حالة التسوس الذى يؤدى إلى تاّكل طبقة المينا، حيث يقوم طبيب الاسنان بإزالة الأجزاء التى يوجد بها التسوس ثم يقوم بحشو الأسنان لاستعادة الشكل الطبيعى للأسنان.

3- التاج: يستخدم التاج فى حالة تسوس الأسنان بشكل حاد حيث يتبقى جزء بسيط من بنية السن، فيعالج فى هذه الحالة باستخدام التاج حيث يكون أفضل من الحشو لعلاج التسوس.
فيقوم الطبيب بإزالة الأجزاء التى يوجد بها التسوس ويبقى جزء من السن يكون مناسب لوضع التاج عليه (يوضع التاج على بقية أجزاء السن التى لم تصب بالتسوس). وتصنع مادة التاج من الذهب أو البورسالين أو البورسالين المختلط بمعادن أخرى.

4- علاج العصب: يلجأ الطبيب إلى علاج العصب فى حالة ما إذا كان التسوس عميق حيث يصل إلى داخل السن (لب السن) ويؤدى إلى موت العصب، وذلك من خلال استئصال عصب السن المصاب ثم وضع الحشو بشكل محكم.

5- خلع الأسنان: قد يصبح تسوس الأسنان شديد الخطورة حيث لا يمكن معالجته فهذا يتطلب إزالة السن المصاب بالتسوس، سيؤدى خلع السن إلى وجود فراغ قد يؤدى إلى تحرك الأسنان المجاورة من مكانها، فإذا أمكن يفضل وضع التركيبة الثابتة لتعويض الأسنان المفقودة وهى تسمى الكوبرى كما يمكن أيضاً اللجوء لزرع أسنان وهى من أحدث الطرق لتعويض الأسنان المفقودة.

للحفاظ على سلامة أسنانك من التسوس ولتجنب الطرق المختلفة لعلاج التسوس، يمكنك إتباع هذه النصائح:


– غسل الأسنان بإنتظام:
يجب غسل الأسنان بالفرشاه ومعجون الأسنان الذى يحتوى على الفلورايد وذلك مرتين يوميا على الأقل ويفضل أن يتم غسلها بعد كل وجبة، وللتنظيف بين الأسنان يمكن استخدام الخيط المخصص لذلك. وفى حالة عدم القدرة عاى غسل الأسنان بعد كل وجبة فيجب مضمضة الفم جيدا بعد تناول الطعام.

– استخدام غسول الفلورايد: إذا كان الطبيب يشعر بان لديك مخاطر من حدوث تسوس فى الأسنان فسوف ينصححك بغسل الفم باستخدام غسول الفلورايد.

– زيارة طبيب الأسنان بإنتظام: يجب أن تقوم بزيارة الطبيب بشكل دورى حيث يقوم بإجراء بعض الفحوصات على أسنانك وتنظيفها جيداً لتجنب حدوث تسوس الاسنان.

– استخدام المادة السائدة (sealant): هى عبارة عن مادة بلاستيكية يستخدمها طبيب الأسنان حيث يضعها على أسطح الأسنان الخلفية وذلك لملء الشقوق التى توجد فى الأسنان لمنع تراكم الطعام عليها. فهذه المادة تحمى مينا الأسنان من الأحماض التى تتكون نتيجة وجود البكتريا. وهى تناسب الأطفال والبالغين أيضاً.

– تناول الأطعمة الصحية للأسنان: توجد بعض الأطعمة والمشروبات التى تسبب تسوس الأسنان وتلتصق بالأسنان لفترة طويلة مثل أنواع الحلوى ورقائق الشيبس والكيك فيفضل تجنب هذه الأطعمة واستبدالها بأطعمة أخرى تحمى الأسنان من التسوس مثل الجبن والفواكه والخضروات الطازجة فهذه الأطعمة تساعد على زيادة اللعاب فى الفم. كما أن تناول القهوة والشاى بدون سكر والعلكة الخالية من السكر يعمل على التخلص من بقايا الطعام الذى يوجد فى الفم.