الرئيسية » الاطفال » سن المدرسة » التغذية

سن المدرسة » التغذية

تغذية الأطفال في سن المدرسة

موسم الدراسة على الأبواب والإستيقاظ في وقت مبكر ، والواجبات المنزلية والامتحانات وأكثرها أهمية السندويشات والوجبات اليومية للمدرسة. سن المدرسة يمكن أن يكون الوقت المثالي للأطفال للتعود على الغذاء الصحي. في هذه المرحلة العمرية يبدأ الطفل حياته الاجتماعية، ويكون لديهم مصروفهم الخاص وتبدأ مرحلة اختيار نمط حياتهم الخاصة.
إذا كنت وفرت لأطفالك العناصر الصحيحة، فبذلك ستضمني لهم مستوى جيد من الصحة والطاقة. حتى لو اضطرارتي للدخول في معارك مع طفلك حتى يتناول طعام صحي، لكن تأكدي من أنه سوف يعتاد على هذا الطعام مع مرور الوقت المهم هو إلا تكُفي عن المحاولة.
وسوف نقدم لكم بعض العناصر الفائقة والمفيدة جداً لصحة طفلك وتغذيته. في محاولة ان تشمل وجبة طفلك المدرسية على عنصرين أو أكثر من هذه العناصر وذلك لمساعدته على اكتساب عادات الأكل الصحي.


1. أفوكادو
Avocadoes يحتوي على الدهون الجيدة التي قد تقلل من الكوليسترول "الضار".
والأفوكادو هو أيضاً مصدر مهم للألياف القابلة للذوبان، التي تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم. وكذلك غني بفيتامين E.
"اهرسي الأفوكادو مع عصير الليمون واللبن واستخدامه في الساندويتشات بدلاً من المايونييز .

2. التوت البري
غنى بالفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة ويمكنه أن يساعد في خفض الكوليسترول ويقوى الذاكرة ومحاربة أنواع معينة من مرض السرطان. على الرغم من أنه غير متوفر بشكل كبير في بلادنا ولكن الأنواع الآخري من نفس العائلة مثل الفراولة والتوت والعنب كلها لديها نفس فوائد التوت البري.

3. السبانخ
مصدر ممتاز للحديد والكالسيوم وحمض الفوليك، بالإضافة إلى فيتامينات "أ" و "ج"، والسبانخ تساعد على نمو العظام ونمو العقل. لكن الأطفال للأسف ليسوا من محبيها. لذا يمكنك إخفاؤه في طبق الشوربة أو بقطع أوراقها وأضافيتها للسلطة دون ملاحظة الأطفال.

4. البطاطا الحلوة
مصدر هام للفيتامينات "ب" و"ج" و"هـ" ، بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم  والحديد والبطاطا الحلوة هي أيضا غنية بالكربوهيدرات المركبة والألياف، والتي تساعد على الهضم . كما انها تقلل من حموضة بعض المكونات مثل الطماطم وتساعد في الحد من الإنخفاض المفاجئ للسكر.

5. الزبادي

غني بالكالسيوم ومصدر جيد للبروتين، كما أنه يساعد على الهضم ويحارب البكتيريا السيئة. وإذا كان أطفالك لا يفضلونه، قطعى الفواكه الطازجة إلى شرائح وتضاف إلى اللبن الزبادي، هو أكثر صحة من تلك الأنواع الجاهزة في الأسواق.

نصائح صحية للأطفال فى سن الدراسة:

  1. الأطفال في حاجة إلى مجموعة متنوعة من الأغذية المختلفة كل يوم.
  2. الوجبات الخفيفة تعد جزءاً هاماً من اتباع نظام غذائي صحي للأطفال.
  3. يجب تقديم وجبات خفيفة مغذية، وليس فقط عالية الطاقة.
  4. ضعي خطة لتنظيم وجبات الطعام .
  5. إعطاء الطفل وجبة الغذاء من المنزل.
  6. اسمحى لأطفالك ان يساعدوا في إعداد الطعام والتخطيط للوجبات.
  7. شجعي الأنشطة البدنية لجميع أفراد الأسرة.
  8. شجعي الأطفال على شرب الماء العادي.
  9. الإهتمام بوجبة الإفطار ، لأنها تساعد طفلك على البقاء نشطاً والتركيز في المدرسة.
  10. عصير الفواكه المحلى وغيره مثل المشروبات التى تحتوى على السكر  ليست مفيدة إذا كنتى حريصة على أتباع نظام غذائي صحي.
  11. كوب من الحليب (أو كوب الزبادي أو قطعة من الجبن) يساوي حصة من منتجات الألبان. وهناك حاجة إلى ثلاثة حصص كل يوم للكالسيوم.


تذكرى أخيراً أن ابنك يستطيع أن يواجه بعض ضغوط الأصدقاء لتناول الأطعمة السريعة الجاهزة، ولكن اسمحى لطفلك أكل هذه الأنواع من الأطعمة في بعض الأحيان على فترات، مثل الحفلات والمناسبات الخاصة أو عندما يتمتع بها بقية أفراد الأسرة.